أنت وطفلك

أضرار بروتين الشعر للحامل وما تأثيره على الجنين؟

أضرار بروتين الشعر للحامل، تهدف كل امرأة إلى الحصول على شعر جميل، لذلك تلجأ الكثير من السيدات والفتيات إلى علاج الشعر بالبروتين، وذلك للتغلب على مشكلات تساقط الشعر وتلفه.

وعلى الرغم من أن البروتين له فوائد في فرد الشعر وقد يُعد الحل السحري للتخلص من تجعده، إلا أنه يشتمل أيضًا على الكثير من الأضرار ولاسيما للمرأة الحامل.

أضرار بروتين الشعر  للحامل لا تقتصر على تعرض الشعر للإجهاد والجفاف، ولكنها أيضًا قد تصل إلى ضعف وهشاشة الشعر نتيجة استخدام البروتين غير المناسب.

ما أضرار بروتين الشعر للحامل؟

تحتوي أغلب منتجات البروتين على مواد كيميائية مضافة، والتي قد تؤدي إلى تصاعد الأبخرة الكيميائية أثناء استخدام الحرارة في معالجة الشعر بالبروتين.

ومن أهم  مخاطر تلك الأبخرة والمواد الكيميائية هو تأثيرها على الجهاز التنفسي وبخاصةً في المرأة الحامل، ولذلك فهي تُعد من  أسباب اضرار بروتين الشعر للحامل.

وتزيد خطورة المشكلة، لا سيما عند استعماله بطريقة خاطئة، أو تطبيقه على الشعر من خلال أشخاص غير متخصصين، وتتضمن أضرار بروتين الشعر للحامل الآتي:

  • تلف الشعر نتيجة لاستخدام أدوات تصفيف الشعر التي تعتمد على درجات الحرارة المرتفعة.
  • جفاف الشعر، وتقصف أطرافه.
  • الحصول على شعر باهت بعد غسله عدة مرات.
  • مشكلة تساقط الشعر نتيجة للمواد الكيميائية المضافة للبروتين.
  • ضعف وترقق جذور الشعر مما يجعله هشًا وسهل التساقط.

أسباب أضرار بروتين الشعر للحامل

أسباب أضرار بروتين الشعر للحامل

أضرار بروتين الشعر للحامل غالبًا ما ترجع إلى عدة أسباب، من بينها نوع الشعر وطريقة الاستعمال، ونوع البروتين المستخدم، وتتضمن الأسباب ما يأتي:

  •  التطبيق السيء لطريقة استعمال بروتين الشعر.
  •  استعماله بكميات كبيرة وبشكل مكثف.
  • تستخدم  أنواع  من البروتين غير مناسبة لطبيعة ونوع الشعر.
  •  الحرارة الشديدة تسبب تلف الشعر وتقصفه.
  • المواد الكيميائية المضافة إلى بروتين الشعر

وفي واقع الأمر، هناك بعض الدراسات المحدودة المتاحة حول نسبة أمان علاجات الكيراتين  والبروتين للشعر أثناء الحمل. حيث أن هناك احتمالية لخطر امتصاص المواد الكيميائية المستخدمة في هذه العلاجات من خلال فروة الرأس وتدخل إلى مجرى الدم في الجسم،

مما قد يشكل خطرًا على نمو الجنين، وعلى الرغم من عدم وجود دليل قاطع على أن علاجات بروتين الشعر ضارة بالنساء الحوامل، يوصى  النساء الحوامل بتجنب  استخدام هذه العلاجات كإجراء وقائي.

فإذا كنت حامل وتفكرين في علاج شعرك بالبروتين، فمن الضروري مناقشة المخاطر الصحية المحتملة مع الطبيب الخاص بك قبل المتابعة.

فوائد بروتين الشعر

لا تمنع أضرار بروتين الشعر للحامل من وجود العديد من الفوائد التي أدت إلى استعماله، حيث انه في الاصل يُستخدم البروتين لعلاج تلف الشعر.

ولكن سوء الاستخدام وعدم اللجوء إلى خبراء في علاج الشعر بالبروتين، بالإضافة إلى الإفراط في الكميات التي يتم تطبيقها على الشعر، يؤدي إلى آثار عكسية.

وتتضمن فوائد البروتين الشعر الآتي:

  • تقوية الشعر حيث يؤدي البروتين إلى تصلب القشرة الخارجية للشعر، ويعمل على تقويته.
  • ترطيب الشعر، وذلك من خلال إزالة طبقة الخلايا الميتة التي تمنع تغلغل منتجات التغذية وترطيب الشعر.
  • زيادة حجم وكثافة الشعر، مما يجعله يبدو أكثر قوة.
  • يوفر العلاج بالبروتين نعومة ومرونة الشعر بشكل واضح.
  • يقلل من مسامية الشعر التي تسمح بدخول المواد الضارة، وبالتالي يغلق تلك المسام من خلال ملء الفجوات داخل الشعر بالبروتين.

“قد يهمك: افضل شامبو للشعر الجاف

الوقاية من أضرار بروتين الشعر للحامل

توجد بعض الإجراءات الاحتياطية التي يجب الالتزام بها عند استعمال بروتين فرد الشعر خاصةً للحوامل؛ وذلك لتجنب أضرار بروتين الشعر للحامل.

إذ يجب استعمال بروتين علاج الشعر باعتدال، ولاسيما أن الإفراط في استعماله يؤدي إلى نتائج عكسية، فقد يسبب جفاف وتلف الشعر بدلاً من ترطيبه وعلاجه من التلف وهي من اضرار البروتين.

و للوقاية من أضرار بروتين الشعر للحامل يجب استعمال بلسم مرطب للشعر بانتظام، وأن يتغلغل بشكل عميق لترطيب الشعر، حتى لا يتعرض الشعر للهشاشة.

قد يفيد استعمال البروتين في علاج تلف الشعر الناتج عن استخدام بعض المنتجات الكيميائية، ولكن استعماله بشكل مفرط، ومكثف قد يسبب جفاف وتساقط الشعر.

الآثار الجانبية لاستعمال بروتين الشعر

الآثار الجانبية لاستعمال بروتين الشعر للحامل

قد يسبب استعمال بروتين الشعر أثناء الحمل بعض الآثار الجانبية، والتي قد تختلف من شخص لآخر وعلى حسب ردة الفعل لكل جسم، فقد يسبب بروتين الشعر الآتي:

  • رد فعل تحسسي.
  • الصداع.
  • سيلان الأنف.
  • التهاب الحلق.
  • وفي بعض الحالات نزيف الأنف.

أضرار بروتين الشعر للحامل ورد الفعل التحسسي

من أضرار استخدام  البروتين لفرد  الشعر أثناء الحمل هو  ظهور رد الفعل التحسسي عند أغلب  النساء الحوامل، وفي بعض الأحيان قد يمثل خطورة على صحة الأم الحامل والجنين.

ولا سيما أن بروتين الشعر يحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تؤدي إلى ظهور ردود فعل تحسسية ما بين متوسطة إلى حادة.

فقد تسبب جفاف الجلد وفروة الرأس والحكة وظهور الإكزيما، لذلك يجب توخي الحذر في حالات الحوامل اللاتي أظهرن رد فعل تحسسي سابق تجاه المواد الكيميائية.

وفي حال ظهور أعراض الحساسية بعد استعمال بروتين الشعر للحامل، يجب التوجه إلى الطبيب المختص، وتلقي العلاج المناسب حتى لا تتفاقم الحالة.

أضرار بروتين الشعر للحامل والإصابة بالسرطان

يقترن استعمال بروتين الشعر للحامل مع الإصابة بالسرطان، وعلى الرغم من عدم وجود أبحاث ودراسات واضحة بهذا الشأن، إلا أنه من غير المستبعد حدوث ذلك.

ولا سيّما أن البروتين الخاص بعلاج الشعر يحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تحفز النمو السرطاني بشكل عام، مثل مادة الفورمالديهايد Formaldehyde المستخدمة لفرد الشعر.

وبخاصةً أن تقنية استعمال بروتين الشعر تتطلب المعالجة الحرارية للشعر  بشكل مكثف، مما يسبب تصاعد أبخرة الفورمالديهايد الضارة.

وعند استنشاق تلك الأبخرة الناتجة عن معالجة الشعر بالبروتين من خلال الحرارة، فقد تسبب تهيج الحلق والأنف والعين وتُعد من أشد أنواع  أضرار بروتين الشعر للحامل.

من أضرار بروتين الشعر للحامل تلف الشعر

من أضرار بروتين الشعر للحامل التعرض لتلف الشعر، وذلك بسبب الطريقة التي يتم بها تطبيق علاج الشعر بالبروتين، والتي تعتمد على استخدام درجات الحرارة المرتفعة.

حيث يتأثر نسيج الشعر بالحرارة العالية بشكل كبير، فقد يظهر الشعر بعدها بمظهر باهت وجاف، وبدلًا من معالجته بالبروتين، يكون  قد تضرر بشكل أسوأ من ذي قبل.

هل يسبب علاج الشعر بالبروتين تساقط الشعر؟

تتساءل الكثير من السيدات عن أضرار استخدام بروتين الشعر للحامل، وإذا ما كان يسبب تساقط الشعر، بالفعل قد يسبب علاج الشعر بالبروتين تساقط الشعر بدلاً من أن يعالجه.

ويرجع السبب في ذلك وجود المواد الكيميائية القوية، وذات التأثير القاسي على الشعر، والتي يحتوي عليها محلول بروتين الشعر فقد تؤدي إلى تدمير جذور الشع وتتسبب في زيادة تساقط الشعر بعد فترة.

ولاسيما بعد استعمال الحرارة كجزء من طريقة استعمال علاج الشعر بالبروتين، مما يسبب ضعف جذور الشعر وبالتالي يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير.

علاج أضرار بروتين الشعر للحامل

علاج أضرار بروتين الشعر للحامل

تتضمن بعض الطرق لعلاج أضرار بروتين الشعر للحامل، إجراء جلسات ترميم الشعر التالف.

أو التخلص من الأجزاء التالفة وإعادة ترطيبه، واستخدام مصل الشعر أو السيروم العلاجي المناسب.

وهناك عدة خطوات قد تساهم في علاج تلف الشعر الناتج عن أضرار فرد الشعر بالبروتين للحامل، وتشمل:

  • استعمال بلسم الشعر بعد غسله، وعدم تكرار غسل الشعر بالشامبو، فمن الممكن الاكتفاء بشطفه بالبلسم.
  • الاهتمام بفروة الرأس، وترطيبها بالزيوت الطبيعية  المناسبة، حتى ينمو الشعر الجديد قوي وصحي.
  • استعمال قناع الشعر لعمل حمام كريم أو حمام زيت للتخلص من الشعر الهايش.
  • فك تشابك الشعر قبل تمشيطه، واستعمال مشط  للشعر ذو أسنان واسعة.
  • تجنب استعمال مجفف الشعر بالحرارة، و تجفيف الشعر باستعمال منشفة مصنوعة من الألياف الدقيقة بدلاً من المناشف العادية.

من الضروري التحقق من عدم احتواء بروتين علاج الشعر على المواد الكيميائية التي تستعمل لفرد الشعر، مثل الفورمالين، وذلك لتجنب أضرار بروتين الشعر للحامل.

يعتبر استخدام بروتين الشعر في الحمل لاسيما في الشهور الأول من الأمور الخطيرة وذلك بسبب  احتواء هذا البروتين على مواد كيميائية ضارة.

خاصة مع  ازدياد حركة وحجم الدم في جسم السيدة الحامل، مما يزيد من خطر امتصاص المواد الكيميائية الضارة التي توجد في بروتين الشعر ووصولها إلى الجنين.

وخلاصة ما سبق، من أضرار بروتين الشعر للحامل تلف وجفاف الشعر، وتعرضه للتساقط؛ نتيجة لاحتوائه على مواد كيميائية مثل الفورمالدهيد، واستخدام الحرارة المرتفعة، ولاشك أن استخدام البروتين يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى