أنوثة وجمال

علاج اسمرار البشرة من الشمس، وأفضل الطرق الآمنة للعلاج

علاج اسمرار البشرة من الشمس يشغل تفكير العديد من السيدات والفتيات؛ بسبب ما يُطلق عليه (خطوط التان) وهو تلون البشرة بشكل غير متساوٍ.

سنتناول في هذا المقال لماذا يسمر الجلد؟ وكيف تُعالجين هذا الاسمرار؟ وماذا يجب أن تتجنبي؟ ما أفضل طرق لعلاج اسمرار البشرة من الشمس؟

ما سبب اسمرار البشرة من الشمس؟

اسمرار البشرة هي محاولة جسمكِ وقاية نفسه من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، إذ يفرز الجلد مادة الميلانين الكيميائية وهي مسؤولة عن تسمير البشرة والصبغة التي تعطي الجلد لونه- تحت طبقات الجلد السطحية للمساعدة على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية. كلما زاد تعرضكِ للأشعة فوق البنفسجية من الشمس، زاد إفراز الميلانين من جسمكِ؛ ومن ثم تكتسبين بشرة سمراء.

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لفرط التصبغ هي التعرّض للشمس؛ لأن الجسم يُنتج المزيد من الميلانين لحماية الجلد من التعرض الطويل للشمس. فيُسبب هذا بقعًا داكنة على الجلد تسمى بقع الشمس وذلك لجميع أنواع البشرة.

هناك أنواع أخرى أيضا لفرط التصبغ، البقع العمرية، والكلف، وفرط التصبغ نتيجة للالتهابات.

كيفية علاج اسمرار البشرة من الشمس؟

علاج اسمرار البشرة من الشمس

أفضل طريقة لتفتيح البشرة هي تجنب حدوث الاسمرار في المقام الأول. احمي بشرتك وامنعي التسمير غير المرغوب فيه بواسطة الحماية من أشعة الشمس.

  • ارتدي دائمًا قبعة وملابس واقية من الشمس، وضعي واقيًا من الشمس عندما تكونين بالخارج.
  • يجب إعادة وضع الكريم الواقي من الشمس كل ساعتين.
  • تجنبي الشمس خلال ساعات الذروة، ويكون ذلك بشكل عام بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً.
  • كما توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستعمال واقي الشمس كل يوم لحماية البشرة بشكل أفضل.

وعلى الرغم من أن فرط التصبغ غير ضار، فإن بعض الأشخاص يرغبون في إزالته. هناك مجموعة من العلاجات الدوائية والعلاجات الطبيعية التي يمكنكِ تجربتها. لتساعدكِ هذه العلاجات على تلاشي اسمرار البشرة.

“اطلع هنا: زيت شجرة الشاي لتفتيح البشرة

وسائل لعلاج اسمرار البشرة من الشمس

علاج اسمرار البشرة من الشمس
علاج اسمرار البشرة من الشمس

تشير أحد الدراسات إلى أن العلاجات الطبيعية التالية قد تكون قادرة على تقليل ظهور فرط التصبغ، وتشمل ما يلي:

علاج اسمرار البشرة من الشمس بالتقشير

يمكن أن يساعد تقشير الوجه اللطيف باستخدام مقشر منزلي الصنع أو من المتجر أو الصيدلية على تفتيح لون بشرتكِ بواسطة إزالة الخلايا الميتة على السطح. فقط احرصي على تجنب أشعة الشمس بمجرد التقشير؛ لأن خلايا الجلد الميتة تسهم في الحماية من أشعة الشمس، فبمجرد إزالتها تكون البشرة أكثر عرضة لحروق الشمس، بجانب اسمرار الجلد وتلفه.

علاج اسمرار البشرة من الشمس بنبات الصبار

قد يساعد الصبار على علاج فرط التصبغ، يعمل الألوسين (مركب موجود في الصبار) على تخفيف فرط التصبغ؛ إذ إنه يثبط  إنتاج الميلانين في الجلد. كذلك تشير إحدى الدراسات إلى أن تناول كبسولات الصبار قد تخفف الكلف عند النساء الحوامل.

ويمكن أيضًا استعمال هلام الصبار مباشرة على الجلد يوميًا بعد استخراجه من النبات.

علاج اسمرار البشرة من الشمس بالكركم

تستخدم هذه التوابل الصفراء الزاهية لعلاج حروق الشمس وتبييض الوجه. وعلى الرغم من أنه لم يُثبت قدرته على تفتيح البشرة بشكل واضح، إلا أنه أثبتت إحدى الدراسات أن الكركم قد يساعد على الحماية من أضرار أشعة الشمس عند استخدامه ككريم، كذلك وجدت الدراسة أن الكركم وزيوت الحماية الطبيعية قد يساعدان على ترطيب البشرة.

مع ذلك، يمكن أن يسبب الكركم تلون وجهك (وكل شيء آخر تقريبًا، بما في ذلك الملابس) باللون الأصفر. فاستخدمي غسول الوجه أو مزيل المكياج فورًا بعد قناع الكركم أو التطبيق الموضعي للمساعدة في إزالة بقاياه ومنع تلطخ جلدك به.

علاج اسمرار البشرة من الشمس بالشوفان

إذا كانت بشرتك شديدة الحساسية ولا تتحمل المقشرات، فقد يكون الشوفان بديلاً رائعًا بسبب قوامه.إضافة إلى ذلك، يحتوي دقيق الشوفان على خصائص غنية بمضادات الأكسدة، ويساعد على التخلص من الأضرار التي لحقت ببشرتك بسبب التلوث والأشعة فوق البنفسجية والمواد الكيميائية.ونظرًا لخصائصه العلاجية والمرطبة والمضادة للأكسدة؛ فإن الشوفان فعال في تلطيف حروق الشمس.

علاج اسمرار البشرة من الشمس بالزبادي

يضيء فيتامين ب 5 الموجود في الزبادي البشرة الباهتة، ويقلل من البقع الداكنة وندبات حب الشباب، كذلك يحتوي على فيتامين ب 12 الذي يعمل على تفتيح لون البشرة. بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ب 2 الذي يدعم نمو الخلايا الجديدة والصحية. كما يحمي الريبوفلافين الموجود فيه خلايا الجلد من التلف بواسطة الجذور الحرة.

علاج اسمرار البشرة من الشمس بعرق السوس

قد تخفف مستخلصات عرق السوس فرط التصبغ. وتشير الأبحاث إلى أن مستخلص عرق السوس المسمى غلابريدين Glabridin قد يكون له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومبيضة للبشرة نتيجة لذلك؛ يمكن استخدام الكريمات التي تحتوي على الجلابريدين في مناطق فرط التصبغ.

علاج اسمرار البشرة من الشمس بالشاي الأخضر

قد تحسن مستخلصات الشاي الأخضر من فرط التصبغ؛ إذ وجد الخبراء أن الشاي الأخضر يمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، ذلك بعد دراسته لفترة طويلة.فهناك أبحاث محدودة للغاية تشير إلى أن مستخلصات الشاي الأخضر يمكن أن تحسن فرط التصبغ وتقلل من حروق الشمس. وأيضًا هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يتمكن العلماء من فهم ما إذا كان الشاي الأخضر يمكنه علاج فرط التصبغ أم لا.

يمكنك استخدام أي من المواد الطبيعية السابق ذكرها لصنع ماسكات لتفتيح البشرة من اسمرار الشمس.

“اطلع هنا: ماسك القهوة لتفتيح البشرة

علاج اسمرار البشرة من الشمس بإجراءات التجميل

علاج اسمرار البشرة من الشمس
علاج اسمرار البشرة من الشمس

يمكن لبعض الإجراءات التجميلية تفتيح مناطق الجلد وتقليل ظهور فرط التصبغ.

وتشمل الإجراءات التجميلية لفرط التصبغ ما يلي:

  • العلاج بالليزر.
  • ضوء نابض مكثف.
  • التقشير الكيميائي.

قبل التفكير في الخضوع لإحدى هذه الإجراءات ينبغي لك مناقشة العملية والآثار الجانبية المحتملة مع أخصائي العناية بالبشرة أو طبيب الأمراض الجلدية.

“اقرأ أيضًا: التقشير الكربوني للوجه

العِلاج الدوائي

تتوفر الآن العديد من كريمات وعلاجات تفتيح البشرة دون وصفة طبية. وتوصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بالبحث عن منتج تفتيح للبشرة يحتوي على أحد العناصر التالية:

  • فيتامين سي أو فيتامين ج.
  • حمض الجليكوليك.
  • ريتينويد، على سبيل المثال الريتينول أو تريتينوين أو أدابالين جل أو تازاروتين.
  • حمض كوجيك.
  • حمض الأزيليك.
  • الستيرويدات القشرية.
  • هيدروكينون.

قد تساعد هذه المكونات النشطة في تفتيح البقع الداكنة الموجودة من خلال تقشير الجلد وتعزيز نمو الخلايا الجديدة. يمكن أن يساعد بعضها أيضًا في إبطاء إنتاج الميلانين للمساعدة على منع أو تقليل البقع الداكنة.

ومع ذلك، من المهم استِخدام منتج واحد فقط يحتوي على مكون نشط واحد في كل مرة لمنع حدوث التهيج أو الآثار الجانبية الأخرى.

“اطلع أيضًا: كريم بانثينول لتفتيح الوجه

ماذا يجب أن تتجنبي عند علاج اسمرار البشرة من الشمس؟

عصير الليمون

الليمون هو أحد أكثر الطرق شيوعًا في علاج اسمرار البشرة من الشمس والتخلص من السمرة، لكن لا ينبغي استخدامه بدون تخفيف على الجلد،  لم يثبت أي بحث أن عصير الليمون أو حامض الستريك يعمل على تفتيح البشرة أو تقليل إنتاج الميلانين. بينما قد يساعد عصير الليمون أو شرائحه على إزالة الجلد الميت. بالإضافة إلى ذلك، يجب دائمًا تخفيف عصير الليمون وغسله جيدًا عند استخدامه موضعيًا.

وعند الخروج إلى الشمس مع استعمال الليمون أو أي عصير حامضي آخر على بشرتك (حتى لو حاولتي غسله) يمكن أن يجعل التهيج أسوأ، وقد يؤدي إلى حروق كيميائية. وذلك لأن عصير الليمون يسبب تفاعلًا كيميائيًا يجعل بشرتك أكثر حساسية للأشعة فوق البنفسجية.

عوامل التبييض

لا ينبغي أبدًا استخدام عوامل التبييض على الجلد. يتضمن ذلك مواد التبييض المنزلية، وأي منتج آخر يباع كمنتج تبييض.

نصائح فعالة لعلاج اسمرار البشرة من الشمس

  • إذا كنتِ ترغبين في تجربة علاج جديد أو علاج طبيعِي، فعليكِ دائمًا تجربة المنتج على قطعة صغيرة من الجلد أولاً، والتوقف عن استخدامه إذا كان يسبب تهيجًا للجلد.
  • استخدمي دائمًا العلاجات حسب التوجيهات، وتوقفي عن استخدام أي منتج أو علاج منزلي على الفور إذا بدأ في اللسع أو الحرق، ما لم ينصحك طبيب الأمراض الجلدية بالاستمرار.
  • عدم الإفراط في استخدام منتجات تفتيح البشرة؛ لأنها قد تؤدي إلى ضمور الجلد وظهور بقع داكنة دائمة.

علاج اسمرار البشرة من الشمس، إن فرط التصبغ يعد حالة جلدية شائعة وليست ضارة، تصيب الناس على اختلاف أنواع بشرتهم.

أفضل الطرق لعلاج اسمرار البشرة من الشمس هي حماية بشرتك بشكل صحيح من الأشعة فوق البنفسجية وكذلك الجلوس بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة ويمكنك استعمال كريم لعلاج اسمرار الوجه من الشمس مثل كريمات فيد اوت وتريتوسبوت وغيرها للحماية من مشكلة اسمرار الوجه.

بجانب أن الوقت يعد أفضل علاج؛ لأن الاسمرار يتلاشى تدريجيًّا عندما يتخلص جلدك من الخلايا المصابة بحروق الشمس بشكل طبيعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى