تغذية

فوائد الكاكاو الخام؛ ما لا تعرفه عن الكاكاو!

Raw cocoa benefits

فوائد الكاكاو الخام Raw cocoa benefits متعددة، وترجع لاحتوائه على الثيوبرومين والكافيين اللذين لهما تأثيرات فسيولوجية عديدة.
بالإضافة إلى المعادن الأساسية، مثل المغنيسيوم والنحاس والبوتاسيوم والحديد، كذلك يحتَوي الكاكاو الخام على فيتامينات ونسبة من الدهون والألياف ومادة الفلافانول.

تحْتوي ثمرة الكاكاو الخام على الأحماض الدهنية والتِي تشمل الكثير من الفوائد، وسنتعرف على فوائد الكاكاو الخام في السطور التالية.

يستخرج الكاكاو الخام من شجرة تسمى شجرة ثيوبرما كاكاو على شكل حبوب، ثم تُعالَج حبوب الكاكاو في درجات حرارة منخفضة. وبمجرد طحنها إلى حبيبات، تزداد كمية الإنزيمات والمعادن والمواد المغذية الموجودة بها والمفيدة للجسم. 

وللكاكاو الخام طعم مر أكثر من مسحُوق الكاكاو المُحلَّى ( المُضاف إليه السكر).

في هذا المقال عزيزي القارئ، سنتناول فوائد الكاكاو الخام (cocoa) ومشروب الكاكاو وأضراره، فتابع معنا لتتعرف على هذه الفوائد العظيمة التي تحملها شجرة الكاكاو.

الكاكاو الخام cacao 

من فوائد الكاكاو الخام أنه يمد الجِسم بقيمة غذائية بصورة أفضل ويُعد طبيعيًّا أكثر فهو مستخلص نباتي من شجرة الكاكاو.

و يحتَوي على: 

عنصر الحديد

فهو مفيد لمرضى الأنيميا و هو مصدر نباتي لمن لا يفضِّلون مصادر الحديد الحيوانية. 

مضادات الأكسدة

حبوب الكاكاو بها نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على امتصاص الجذور الحرة بالدم و التخلص منها، وهي من أهم فوائد الكاكاو الخام لأن تلك الجذور تسبب تلف خلايا وأنسجة الجِسم وكذلك تسبب بعض الأمراض القلبية والسرطان.

الماغنسيوم

من الفوائد أيضًا أن الكاكاو الخام يحتَوي على المغنسيوم الذي يسهم في تحويل الجلوكوز إلى طاقة تفيد الجسم وتنشط المخ.

فوائد الكاكاو الخام
فوائد الكاكاو الخام

يحتوي على الإيثيل أمين والسيروتونين والدوبامين 

وهي من الناقلات العصبية التي تسبب السعادة.

كما يحتَوي أيضا على الكالسيوم والبوتاسيوم

يمكنك تنَاول زبدة الكاكاو المستخرجة من حبوب الكاكاو ذاتَ القيمة الغذائية العالية.

فوائد الكاكاو الخام أو الشكولاتة الغامقة

تحسين المزاج وعلاج الاكتئاب 

من أهم الفوائد التي يعرفها العديد منا، أن الشيكولاته تحسن المِزاج وتعالج الاكتئاب فعندما نشعر ببعض الضيق نتناول قطعة شيكولاتة أو نشرب كوبًا من الكاكاو بالحليب.

من فوائد الكاكاو الخام احتوائه على بعض الناقلات العصبية المرتبطة بالمشاعر المسئولة عن الشعور بالسعادة فهي تخفف من أعراض الاكتئاب والمزاج المضطرب. 

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

ترجع أكثر فوائد الكاكاو الخام الصحية إلى أنه غني بالألياف والتِي تسهم في تعزيز الهضم والحد من مخاطر وأعراض متلازمة القولون العصبي.
يساعد الكاكاو الخام على انتِظام حركة الأمعاء ويقلل من مشكلات الجهاز الهضمي الأخرى.

انخفاض ضغط الدم

يحتوي الكاكاو الخام الذي يتم استخراجه من شجرة الكاكاو على الفلافونويد، مثل هذه العناصر الغذاِئية التي توجد في الكاكاو الخام ثبتَ أن لها فَوائد تعمل على خَفض ضغط الدم،

وأيضًا من فَوائد الكاكاو الخام أنه يسَاعد على انتظام حركة الدم إلى القلب والدماغ ما يمنع من تكون الجلطات، ويمكن استخدامه في صورة مَشروب لتعزيز الدَورة الدموية إذ يتدفق الدم في شرايين القَلب.

تَقليل مخاطر الإصابة بمرض السكر

قد تعمل نسبة مركَبات الفلافونويد الموجودة في مسحوق الكاكاو الخام أو مشروب الكاكاو خالي من السكر على زيادة حساسية الأنسولين وتقلِيل خطر الإصابة بمرض السكر.لِذا يعد الكاكاو من العلاجات الطبيعية إذ يتم استعماله في تنظيم نسْبة السكر في الدم

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

من فوائد حبيبات الكاكاو أيضا أنهَا تحتوي على الكثير من البوتاسيوم الذي يعزز وظيفة الأوعية الدمَوية و يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كذلك يحتوي على مادة الفلافينول والتي لها دور فعال في خَفض مستوى الكوليسترول الضار إذ يساعد على توسيع الأوعية الدموية مما يعمل على الوقاية من الإصابة بنوبات القلب. 

فوائد الكاكاو الخام
فوائد الكاكاو الخام

تخفيف الالتهاب

من الفوائد أيضًا أن مركبات الفلافونويد الموجودة في مسحوق الكاكاو الخام تساعد على تخفيف الالتهاب في جميع أنحاء الجسم؛ ما قد يؤدي إلى تقْليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان والسكري والتهاب المفاصل والاكتئاب ومرض الزهايمر.

“اطلع هنا: معدل السكر الطبيعي

تعزيز الصحة المعرفية

أظهرت الدراسات أن النظام الغذائي المضاف إليه مسْحوق الكاكاو يساعد على رفع التركيز والانتباه والإدراك بشَكل عام. 

قد تساهم فوائد الكاكاو أيضًا في استعادة الأداء المعرفي لدى الأشخاص الذين يعانون قلة النوم.

تقوية الجهاز المناعي

وبعض المعادن الموجودة في مسحُوق الكاكاو تُساعد الجسم على تحْسين وظائفه وتقوية مناعته ومن هذه المعادن السيلينيوم والزنك والحديد. 

تقلِيل الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي

قد نحصل من مسحوق الكاكاو على كثير من الفوائد في حالة الإصابة بالسرطان والخضوع للعلاج الإشعاعي. 

لأن الكاكاو غني بعنصر السيلينيوم، والذي يقَلل من الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي لدى الأشخاص المصابين بالسرطان.

فوائد الكاكاو في تعزيز وظيفة العضلات والأعصاب

المغنيسيوم هو أحد مكونات الكاكاو؛ ما يعني أن تناول الكاكاو قد يساعد على الحفاظ على صحة العضلات والجهاز العصبي.

ويحد من مخاطر الاضطرابات العصبية؛ نتيجة تأثِير المغنيسيوم الذي يُنظم تقلص العضلات ويُعزز وظيفة الأعصاب، وكلها فوائد هامة لصحة الجِسم.

يحمي ويعزز صحة الأسنان

أشارت بعض الأبحاث أن من فوائد حبوب الكاكاو (الكاكاو غير المُحلَّى) وأيضًا مشروب الشوكولاته والشوكولاتة الداكِنة هو تثبيط نشاط الإنزيم المسؤول عن تكوين طبقة البلاك على الأسنان (إنزيم ديكسترانسوكريز dextransukrase).

كذلك فإن فوائد مشروب الكاكاو ومنتجاته كثيرة فقد تمنع أي نمو جرثومي في الأسنان واللثة، بالإضافة إلى أنَّه يساعد على علاج التهاب اللثة.

فقدان الوزن من فوائد الكاكاو الخام 

يحتوي الكاكاو على نسبة كبيرة من المَواد الغِذائية النباتية وبالرغم من ذلك الكاكاو منخفض الدهون والسكر؛ فسيحصل جسمك من بودرة الكاكاو على سعرات حرارية مليئة بمواد صحيَة. 

أظهرت الدراسات أيضًا أن الكاكاو الخام له فوائد عدة في تنظيم التمثيل الغذائي مع زيادة الشعور بالامتلاء. 

بعبارة أخرى، على الرغم من أن الشيكولاتة مرتبطة بشكل شائع بالوزن الزائد، إلا أن بودرة الكاكاو قد تستخدم في الواقع في تنظيم الوَزن وتقليله مع توفير الكثير من اَلعناصر المهمة.

فوائد الكاكاو الخام للبشرة

  • الكاكاو الخام ومشتقاته (مثل مسْحوق الكاكاو والشوكولاتة الداكنَة الخام) له عدة فوائد صحية للبشرة لأنّه غَني بالفلافانول. وكذلك نسبة عالية من الإبيكاتيكين (الإبيكاتشين) والكاتيكين (الكاتشين) والثيوبرومين، التي تغذي البشرة.
  • تحارب هذه المركبات الجذور الحرة بسبب الأشعة فوق البنفسجية والتعرض للضوء المرئي في البشرة.
  • من فوائد الشوكولاتة اللذيذة أن لها تأثِير مضاد للشيخوخة وأيضًا عدة خصائص مضادة للأكْسدة وللالتهابات. 
  • علاوة على ذلك، فقد أظهرت بعض الأبحاث أنهَا تُقلل من احمرار الجلد وسرطانات الجلد بحوالي 25٪. ومن فوائد زبدة الكاكاو للوجه والبشرة أنهَا رائعة في تخفيف التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة والبثور.
  • بجانب أن زبدة الكاكاو تمتاز برائحتها الطيبة التي تعطي للجلد الملمس الناعم.

“اقرأ أيضًا: زيت شجرة الشاي لتفتيح البشرة

فوائد الكاكاو الخام
فوائد الكاكاو الخام

فوائد الكاكاو الخام للشعر

  • ومن فوائد الكاكاو أيضا أنهَ يعمل على تقوية الشعْر فيصبح أكْثر نعومة ولمعان.
  •  يُعزز نمو الشعر وإصلاحه فيمكنك الاعتماد عليه في العلاج؛ لاحتوائه على عنصر المغنيسيوم الذي يلعب دورًا حيويًا في انقسام الخلايا ونموها.
  • للكاكاو الخام القدرة على إصلاح الخلايا، خاصة في بصيلات الشعرة.
  • قد يؤدي تنَاوُل زبدة الكاكاو إلى تعزيز نمو الشعيرات من الجذور.

أضرار الكاكاو

استخدام الكاكاو الخام:
يعَد تناول الكاكاو آمن بالنسبة لمعظم الناس، لكن يحتوي الكاكاو على مادة الكافيينِ والمواد الكيميائية ذات الصلة. 

  • قد يتسبب تنَاوُل كميات كَبيرة من الكاكاو في العديد من الآثار الجانبية المرتبطة بالكافيين، مثل العصبية وزيادة التبول والأرق وسرعة ضربات القلب.
  • ومن أضْرار مسحوق الكاكاو أيضًا أنّه يسبب حساسية الجلد والإمساك، كذلك قد يؤدي إلى الصداع النصفي. 
  • علاوة على ذلك، للكاكاو تأثير على الجهاز الهضمي مسببًا الغثيان وعدم الراحة المعوية والغازات.
  • الكاكاو في صورة زبدَة: يعَد استِخدام زبدة الكاكاو على الجلد أيضًا آمنًا بالنسبة لمعظم الناس، ومع ذلك فقد تسبب زبْدة الكاكاو طفحًا جلديًّا لمن لديهم تفاعلات تحسسية.
    زبدة الكاكاو تؤخذ من الحبوب الكبيرة للكاكاو الخام بعد تحميصها وتعرضها للضغط ثم تستخرج منها تلك الزبدة لاستعمالها للبشرة.
    إذ تسَاعد زبدة الكاكاو الخام على ترطيب البشرة وزيادة مرونتها.

هل الكاكاو الخام من المنبهات؟

سؤال يطرحه العديد… نعم، يعَد الكاكاو أو مشروب الكاكاو من المنبهات لأنَّه غني بالكافيين.

تحتوي 2 ملعقة كَبيرة على حوالي 50 جرامًا من الكَافيين، وهو ما يمثل حوالى نصف الكمية الموجودة في متوسط ​​فنجان القهوة. ضع ذلك في الاعتبار إذا كنت حساسًا للكافيين.

ختامًا عزيزي القارئ، هل تخيلت يومًا أن الشوكولاتة الداكِنة الحلوة والمرة قد تُحسن المِزاج وتزيل الإكتئاب، وتشفي الجروح من جسم الإنسان، أو تعمل على حماية الأعضاء الحيوية، وبناية العظام، وتعزيز الدورة الدموية وتحسين الذاكرة أيضًا؟

لذا، لا تنس إضافة قطعة من الكاكاو الخام أو الشوكولاتة الخام إلى عربة التسوق فكم للكاكاو الخام من فوائد للجسم. كذلك تأكد من أنك تتناول ما لا يقل عن قطعتين من الشوكولاتة الداكِنة الخام كل يوم لتحصل على قيمَة الفوائد الصحية أو تناول مشروب من الكاكاو الخام (كاكاو بودرة)، ومن ثم يمكنك النظر إلى النتائج!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى