صحة ورشاقة

فوائد اقراص الخميرة | حقيقة فوائدها للتخسيس أو زيادة الوزن

فوائد اقراص الخميرة كثيرة ومتعددة، وعادةً ما تستخدم في الطب البديل في علاج العديد من الحالات الصِحية التي تصيب الجسم.

وتسهم حبوب الخميرة إلى حد كبير في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتعزيز جهاز المناعة، والوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا.

ولا سيما أنها تعتبر مصدر غني بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم، ومن الفوائد الطبية لخميرة البيرة تحسين الهضم وعلاج متلازمة القولون العصبي.

وتستعمل أقراص الخميرة بشكل شائع لعلاج مرض السكر، إذ تعد من المُكملات الغذائية المفيدة للأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين.
وتختلف خميرة البيرة التي تدخل في صناعة المكملات الغذائية عن الخميرة الجافة النشطة أو خميرة الخبز، وكذلك عن الخميرة الحية التي تدخل في تصنيع البيرة.

ويبدأ تصنيع حبوب خميرة البيرة بعد تجفيف فطر الخميرة أحادي الخلية وتعطيل نموه فيصبح غير نشط ولا ينبت ويتكاثر داخل الأمعاء.
بينما في حالة تناول خميرة البيرة الحية أو الخميرة الجافة النشطة فمن الممكن أن يسبب ذلك ضائقة معوية، ولا سيما عندما تبدأ خلايا الخميرة في التكاثر وإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون.

سنتعرف في هذا المقال على فوائد اقراص الخميرة، ودورها في علاج مرض السُكر ومشكلات الجهاز الهضمي والتنفسي، واستخداماتها في التخسيس وفي زيادة الوزن، وفوائدها للبشرة وللشعر الجاف.

فوائد حبوب الخميرة للبشرة والشعر

فوائد اقراص الخميرة للبشرة
فوائد اقراص الخميرة للبشرة

هناك كثير من الفوائد الطبية والتجميلية التي يفضل فيها استعمال أقراص الخميرة. فعلى سبيل المثال لا الحصر تُستعمل للشعر بجميع أنواعه، خاصة في فرد وتنعيم الشعر الجاف والخشن.

ولا سيما أنها تعطي تأثير الكيراتين الطبيعي على الشعر. وتعد اقراص خميرة البيرة من أهم المواد التي تساعد على التخلص من حبوب الوجه والبشرة.
ومن فوائد اقراص الخميرة استعمالها لزيادة نضارة الجلد والبشرة؛ وبخاصةً عند خلطها بقطرات من العسل الطبيعي، ويمكن استعمال حبوب الخميرة لتسمين الوجه وزيادة وزنِ الجسم بشكل عام.

“اطلع هنا: نظام غذائي لزيادة الوزن غير مكلف

فوائد حبوب الخميرة للتخسيس وزيادة وزن الجسم

فوائد اقراص الخميرة للتخسيس
فوائد اقراص الخميرة للتخسيس

يعتقد الكثير من الناس أن من فوائد اقراص الخميرة هو التسمين واستخدامها للتخلص من النحافة ولزيادة الوزن. ولكن في الواقع لا توجد دراسات علمية مؤكدة حتى الآن تفسر مدى حقيقة ذلك.

وقد يرجع البعض زيادة الوزن المكتسبة إلى تناول المزيد من المنتجات التي تحتوي على الخميرة مثل أنواع المخبوزات. بينما أثبتت الدراسات صحة فوائد حبوب الخميرة في خفض الوزن.

ولا سيما أن لحبوب الخميره خصائص عندما تتحلل فإنها تعمل على تقليل وزنِ الجسم. حيث تساعد على منع تراكم الدُهون في البطن دون أن يؤثر ذلك سلباً على مؤشر كتلة الجسم Body mass index.
وتؤدي عملية التحلل لحبوب الخميرة إلى تثبيط تراكم الدهون في جسم الإنسان فهي تعمل عن طريق خفض نسبة تخليق الأحماض الدهنية.
وقد يفيد استخدام حبوب الخميرة للتسمين من خلال اتباع مريض النحافة لنظام غذائي يعمل على علاج سرعة الحرق.
ناقش مع طبيب وأخصائي التغذية فوائد حبوب الخميرة وتأثيرها على وزنِ الجسم، والآثار الجانبية المحتملة. وإذا ما كنت تحتاج إلى بعض الفيتامينات الغذائية مع الحبوب لزيادة الوزن، وللتسمين.

فوائد حبوب الخميرة العامة

تحتوي حبوب الخميرة على فيتامين ب، وعلى عدد لا بأس به من الفوائد العلاجية، ولا سيما أنه من أفضل فوائد حبوب الخميرة للجسم أنَّها تساعد على خفض معدل سكر الدم والكوليسترول.
بالإضافة لذلك فهي تحتوي على فيتامينات ومعادن متعددة، وعلى الرغم من عدم وجود أدلة كافية تثبت وجود فوائد صحية لخميرة البيرة، إلا أنه يتم استخدامها بشكل شائع في كثير من الحالات، منها على سبيل المثال:

  • تَعزيز الجهاز المناعي، مع تحسين الصحة للجسم.
  • علاج نزلات البرد والأنفلونزا.
  • حمى القش.
  • تساعد في التخلص من الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي.
  • متلازمة القولون العصبي والإسهال.
  • مرض الُسكري.
  • ارتفاع الكوليسترول.

ومن المعروف أن استخدام أو تناول حبوب الخميرة البيرة يفيد في تخفيف متلازمة القولون العصبي. وهي عبارة عن الشعور بالمغص والألم في منطقة البطنِ واضطرابات هضمية شديدة.

ومن استعمالات أقراص الخميرة الطبية الجافة أو حبوب الخميرة كونها مكمل غذائي مفيد، ويمكن استخدامها في تعزيز الاستجابة المناعية.

وتساعد في تقليل شدة التهابات الجِهاز التنفسي العلوي. إذ تزيد وتعزز من قدرة الجسم على مقاومة العدوى؛ نظراً لاحتوائها على مجموعة فيتامينات وعناصر غذائية مفيدة.

فوائد حبوب الخميرة لمرضى السكري

من فوائد اقراص الخميرة استعمالاتها بشكل شائع لمرضى مقاومة الأنسولين. وكذلك لمرضى السكر من النوع الثاني حيث تساعد في خفض مستوى الجلوكوز.

فمن الثابت أن عامل تحمل الجلوكوز الموجود في حبوب الخميرة يعزز من استجابة الأنسولين من خلال الارتباط به وسحبه عبر الأوعية الدموية.

أضرار حبوب الخميرة

أضرار حبوب الخميرة

من المعروفِ أنه مثلما توجد فوائد فهناك أيضا أضْرار ناجمة عن الإفراط في استهلاك حبوب الخميرة، ولكن بصورة عامة تعتبر حبوب خميرة البِيرة آمنة الاستخدام إلى درجة كبيرة.

وعلى الرغم من فوائد حبوب الخميرة للجسم وأنها تستخدم للتسمين وقد تساعد على زيادة الوزن، إلا أن هذه الفوائد في استعمال الحبوب قد يقابلها أضرار خطيرة.
لذلك يفضل استعمال تلك الحبوب لفترات قصيرة؛ لتجنب الآثار الجانبية المحتمل حدوثها عند بعض الأشخاص مثل الصداع واضطرابات بالهضم وآلام المعدة والانتفاخ والغازات.

حالات يمنع فيها استخدام حبوب الخميرة

على الرغم من فوائد اقراص الخميرة، إلا أنه لا يوصى الأطباء باستعمالها في حالات معينة، ومنها على سبيل المثال ما يلي:

  • لا ينصح بتناول اقراص الخميرة للحوامل والمرضعات والأطفال.
  • من أضرار حبوب الخميرة أنَّها تسبب انخفاض شديد في مستوى الجلوكوز بالدم.
  • قد تسبب الحساسية فيما يُعرف بـ ( حساسية الخميرة).
  • يجب تجنب حبوب الخميرة البيرة من قِبل الأشخاص المصابين بمرض كرون أو التهاب القولون التقرحي.
  • قد تسبب خميرة البيرة الضرر للأشخاص المصابين بـ ضعف المناعة.
  • من أضرار حبوب الخميرة تداخلها مع بعض الأدوية.
  • تتفاعل حبوب الخميره مع أدوية الاكتئاب مما بسبب أضراراً خطيرة وارتفاع ضغط الدم.

وفي النهاية،

فوائد اقراص الخميرة، تعرفنا على أهم فوائد حبوب الخميرة، وأنها تستخدم على هيئة أقراص لزيادة الوزن.
فقد تحتوي حبوب الخميرة على نسبة عالية من فيتامين ب، والعديد من المواد والعناصر الغذائية.
وهي تساعد على تحسين حالة جسمك الصحية وكذلك الحفاظ على جمال ونضارة البشرة، ومن العلاجات الفعالة لحبوب الوجه.
ناقش مع طبيبك فوائد الخميرة البيرة، ومعرفة الجرعة الموصى بها على هيئة حبوب مخصصة للبلع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى