صحة ورشاقة

حبوب علاج التهاب المهبل | الحل السحري لالتهاب المهبل والحكة المزعجة

حبوب علاج التهاب المهبل تعد بمثابة الحل السحري عندما تُعانين ألمًا بالمهبل.

فالتهابات المهبل من المشاكل الأكثر شيوعًا عند المرأة، تسبب رائحة وإفرازات غير طبيعية، تصاحبها حكة مهبلية شديدة ومزعجة.

 يحدث التهاب المهبل لأسباب عديدة، مثل التعرض لأنواع مختلفة من العَدوى البكتيرية أو الفطرية، كذلك عند حُدوث بعض التغيرات الهرمونية أو الإفراط في تناول المضاد الحيوي.

نتناول في السطور القادمة اسباب وأعراض الالتهابات المهبلية، والتعرف إلى افضل حبوب لعلاج التهاب المهبل للمُتزوجات وكيفية علاجها منزليًا.

أعراض الالتهابات المهبلية (vaginosis)

أعراض التهاب المهبل البكتيري Symptoms of bacterial vaginosis
أعراض التهاب المهبل البكتيري Symptoms of bacterial vaginosis

تتعرض النساء يوميًا للإفرازات الطبيعية ولكِن عند الإصابة بالعدوى تتغير بعض خصائصها على سبيل المثال تغيير في اللون أو ظهور رائحَة غريبة غير معتادة.

غالبًا ما يوصي الأطباء بتناول حبوب علاج التهاب المهبل عند ظهور بعض الأعراض المزعجة، أوعندما لا تعطي العلاجات الموضعية النتائج المرغوبة.

لذلك عزيزتي، إذا كانت لديكِ هذه الأعراض أو بعض منها؛ فغالبًا أنكِ تعانين من التهاب المهبل.

  • تغيرات بشكل واضح في لون وكثافة وكمية الإفرازات المِهبلية.
  • وجُود رائحَة تشبه رَائحة السمك.
  • حرقان وحكة ناتجة عن التهاب المهبل.
  • الشُعور بألم أثنَاء الجماع.
  • قد يكون هناك ألم عند التبَول.
  • نزيف مهبلي خفيف.
  • نزول بقع و قطرات بسيطة من الدم. 

اقرأ هنا: “أنواع الإفرازات المهبلية أثناء الحمل

أنواع التهاب المهبل

عامةً تشير التغيرات التي تحدث في طبيعة الإفرازَات إلى نوع التهاب المهبل، ومن الممكن تصنيف تِلك الأنواع كالتالي:

  • التهاب المهبل الجرثومي، وتكون فيه الإِفرازات ذات لون أبيض رمادي، ولها رائِحة غير لطيفة تشبه رائحَة السمك.
  • التهاب المهبل الفطري مثل الخمائر أو الكانديدا، وتكون االإِِفرازات سميكة وبيضاء تشبه الجبن القريش ومصحوبةً بحكة مهبَلية مزعجة.
  • العدوى بداء المشعرات، مصحوبة بإفرازات رغوية صفراء أو مخضرة.

تحدثي إلى الطبيب المختص، وناقشي معه كيفية منع التهاب المهبل أو الوقاية منه، وما أفضل حبوب لعلاج التهاب المِهبل؟، ومتى تستخدمين العلاج الموضعي؟.
وهل هي أفضل من حبوب عِلاج التهاب المِهبل؟

أسباب التهابات المهبل للمتزوجات

اسباب التهاب المهبل للمتزوجات
اسباب التهاب المهبل للمتزوجات

قبل الحديث عن حبوب علاج التهاب المهبل، نذكر بأن أسبَاب الإصَابة بالتهاب المهبل عند السيدات تختلف، فقد يكون هناك عدة أسبَاب رئيسية للإصابة تستدعي العلاج، ومنها على سبيل المثال:

1.استخدام أقراص منع الحمل:

تؤثر التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها النساء نتيجة حدوث الحمل وكذلك فترة انقطاع الطمث والتي ينخفض فيها مستوى هرمون الاستروجين.

تؤثر أيضاً اقراص منع الحمل على التوازن الهرموني، وقد توجد علاقة بين تنَاول الحبوب الفموية المركبة التي تحتوي على هرموني البروجسترون والإستروجين، وتكرار التهاب المهبل البكتيري. 

2.التهاب المهبل البكتيري:

ويحدث عندما يزيد عدد البكتيريا اللاهوائية عن البكتيريا الطبيعية النافعة بالمهبل؛ ويوصي الأطباء عادة في تِلك الحالات باستعمال حبوب علاج التهاب المهبل.

3.فطريات المهبل:

وتحدث نتِيجة النمو المفرط لبعض الفطريات داخل المهبل مثل المبيضَات أو الكانديدا، ويتم استعمال حبوب علاج التهاب المهبل الموضعية أو عن طريق الفم.

4.عدوى داء المشعرات:

وهي عَدوى جنسية تنتقل من شخص مصاب، ويسببها طفيل أحادي الخلية مجهري، ويطلق عليه مصطلح المشعرة المِهبلية، ويعالَج باستخدام حبوب عن طريق الفَم. 

طرق علاج التهابات المهبل

يوجَد عدة طرُق، منها علاج التهابات المهبل منزليًا، والعلاج باستخْدام الادوية، ينقسم علاج التهابات المهبل إلى:

حبوب علاج التهاب المهبل البكتيري

الذي يحْدث بسبب التعرض لعدوى بكتيرية (bacterial infection)، و منها بعض انواع المضادات الحيوية والكريمات المضادة للبكتيريا.

حبوب علاج التهاب المهبل الفطري

بشكل عام يعتمد العِلاج على سبب الإصابَة، فقد يشمل الستيرويدات الموضعية منخفضة الفعالية، أو المُضادات الحيوية الموضعية التي تستخدم كجل أو كرِِيم لعدة أيام.

 ويمكنك استخدام حبوب علاج المهبل من مضادات الفطريات عن طريق الفم في حالة التهاب المهبل الفِطري، وتعتبر حبوب (بوتوكونازول) هي افضل حبوب لعلاج التهاب المهبل.

ويعد استِخدام الكلينداميسين أو حبوب ميترونيدازول المعروفة باسم فلاجيل، افضل حبوب لعلاج التهاب المهبل البَكتيري الناجم عن العَدوى بالبكتيريا اللاهَوائية.

وقد يوصي الأطباء بطرق مختلفة لعلاج التهاب المهبل على حسب شدة الأعراض، مع مراعاة الجرعة المقررة أثناء الحمل، فعلى سبيل المثال:

  • يصف الطّبيب في بعض الأحيان كرِيم الكورتيزون للالتهاب والتهيج المهبلي الشديد، ويستخدم مرة باليوم لعدة أيام.
  • من الممكن اسْتعمال مضادات الهيستامين، وخاصةً إذا بدا أن الالتِهاب داخِل المهبل وما حوله ناجم عن رد فعل تحسسي.
  • قد يفيد استخدام كرِيم الإسْتروجين المَوضعي التهابات المهبل، ولا سيما إذا كان الالتِهاب المهبلي ناجم عن انخفاض مستوى هرمون الإستروجين.
  • إذا كنتِ حامل فعليكِ أن تناقشي الأمر مع الطبِيب المعالج ومعرفة تأثير حبوب علاج التهاب المهبل على الحمل، ومعرفة الجرعة المقررة في تلك الحالات. 

اطلع هنا: “علاج الفطريات المهبلية المتكررة

افضل حبوب علاج التهاب المهبل الناجم عن عدوى الخميرة

يعد استخدام حبوب علاج العَدوى الفِطرية بوتوكونازول، وكلوتريمازول من أفضل حبوب علاج عَدوى الخَميرة أو دَاء المُبيضات.

وعادةً قد تساعد بعض العوامل في الإصابَة بعدوى الخميرة في المهبل، وذَلك خلال فترة الدورة الشهرية، وحدوث الاضطرابات الهرمونية.

و كذلك أثناء فترة الحَمل إذ تعاني المَرأة عادةً من جفاف المهبل؛ نتِيجة للتغيرات الهرمونية، وكذلك في حَالات مرض السكري، واستخدام اقراص منع الحمل.

ويستخدم ميترونيدازول أو فلاجيل كحبوب أو تحَاميل مع الأدويَة المضادة للفطريات لعدة أيام، وذلك لعلاج الالتِهابات الداخلية، والمنطقة المحيطة من الخارج.

ويساعد العلاج في التخلص من ألم الحوض والرحم، وأيضاً منع الشعور بالحرقان أثنَاء التبول، خاصة في حالات العدوى البَكتيرية التي تؤدي إلى التِهاب المثانة، وجفاف المهبل.

“اقرأ أيضًا: أعراض مرض السكري الخفي

ميترونيدازول حبوب علاج التهابات المهبل البكتيرية

يمكنك علاج التهاب المهبل البَكتيري عن طريق استخدام مترونَيدازول وهو يعد مُضاد حيَوي مناسب لعلاج البكتريا اللاهَوائية التي تصيب منطقة الجهاز التناسلي عند المرأة.

و يستخدم علاج مترونيدازول بشكل شائع لعلاج الالتهابات البكتيرية في المهبل والمثانة البولية، وهو عبَارة عن مضَاد حَيوي لعلاج داء المشعرات (مرض طفيلي ينتقل من خلال الاتصال الجنسي).
و يحدث عَادة أن يتم علاج كلا الزوجين في نفس الوقت، حتى في حالة عدم ظهور أي أعراض على أحدهما.

ويوصى بعدم تنَاول مترونيْدازول metronidazole خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، دون استشارة الطّبيب. فقد يمثل ذلك خطورة على الحملِ والجنين.

ويجب تنَاول الجرعَة الموصى بها من حبوب علاج التهاب المهبل؛ والعلاج عبارة عن حبوب عن طريق الفم بتركيز 500 مجم ثلاث مرات يوميا، وعدم تجاوز الجرعَة المقررة.

فقد يسبب تجاوز الجُرعة المقررة انخفاض عدد خلايا الدّم البيضاء، ولا يعالج المترونيدازول عدوَى الخَميرة المِهبلية ولكن قد تحتاجين إلى العلاج بأدوية مضادة للفطريات.

في بعض الحالات يوصي الطببب باستعمال الفلاجيل في عِلاج أمراض البروستاتا عند الرجال، في حالة الإِصابة بالعدوى البكتيرية.

حبوب علاج التهابات المهبل للمُتزوجات بالادوية

أدوية التهاب المهبل
حبوب علاج التهاب المهبل

عادَة تصاب النساء المتزوجات بالتهاب مهبلي متكرر، ويستلزم ذلك استِخدام ومراجعة بعض الأَدوية الموصوفة ومنها حبوب علاج التهاب المهبل.
وتشتمل تلك الأدويَة ما يلي:

  • أدوية للعدوى البكتيرية.
  • الأدوية المستخدمة للفِطريات مثل الخمِيرة أو المبيضات.
  • كريِم أو جل موضعي لعلاج الالتِهابات المِهبلية.
  • تَحاميل موضعية دَاخل المِهبل.
  • كبسولات مضادة للفطريات، أو كبسولات مضاد حيوي للبكتريا.

“اطلع هنا: فوائد الثوم على الريق

 علاج التهابات المهبل بالمنزل

إليكِ نصائح لعلاج التهابات المهبل، كالآتي: 

  1. تناولي المنتجات التي تحتوي على البروبيوتيك، تؤخذ عادَة قبل النوم، وتناولها بشكل منتظم تسهم في منع التعرض للالتهابات.
  2. تناولي الثوم فهو مضاد قوي للبكتيريا.
  3. استخدام بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية في المنزل، مثل: كريم للفطريات ويتم تطبيقه لمدة معينة من يوم وحتى سبعة أيام.
  4. استخدام تحاميل حمض اليوريك uric acid داخِل المهبل، وتعد هذه التحاميل علاج مفيد لحالات الإصَابة بعدوى الخَميرة المتكررة.
  5. استخدمي الملابس القطنية مع الالتزام بالنظافة الشخصية.

حبوب التهاب المهبل، هكذا تناولنا كل ما يتعلق بالالتهاب المهبلي، من حيث الأسباب والأعراض و كذلك أفضل حبوب علاج التهاب المهبل. 

 ويجب استشارة الطبِيب أيضًا عند ظهور إفرازات كريهة الرائحة، مع وجود حكة في المنطقة التناسلية. مع ملاحظة أنه قد يشير الإحساس بالحرقان والألم أثناء التبول إلى أعراض مرضية مختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى