صحة ورشاقة

فوائد بذور المورينجا | 9 فوائد يجب معرفتها عن الشجرة المعجزة

Moringa seeds benefits

فوائد بذور المورينجا Moringa seeds benefits، نتعرف كل يوم على كنوز من الطبيعة لنستخدمها لصالحنا، وفي هذا المقال سنتعرف إلى أروع فوائد بذور المورينجا وماهي شجرة المورينجا والطريقة الصحيحة للحصول على جميع فوائده.

ما هي شجرة المورينجا؟

يندرج تحت شجرة المورينجا (Moringa) أكثر من نوع، لكن النوع الأشهر استخدامًا هو مورينجا أوليفيرا (Moringa oleifera) موطنها الأصلي شمال الهند، لكنها تنمو أيضًا في أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية.
ويطلق عليها “شجرة أفخاذ” أو “شجرة الفجل” أو “شجرة زيت البان”، عُرفت قديمًا بشجرة الحب أو شجرة الحياة؛ لأنها غنية بكثير من المواد الغذائية الهامة، وتعالج كثير من الأسقام.
ومن ميزاتها إمكانية استخدام جميع أجزائها سواء لأغراض طبية أو تجارية.

فوائد بذور المورينجا

تحتوي بذور المورينجا على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة. إذ تحتوي أوراق المورينجا على فيتامـين ج بنسبة أعلى من الموجود في البرتقال ب7 أضعاف، وبها بوتاسيوم أكثر من الموجود في الموز ب 15 مرة.
وكذلك تحتوي المورينجا على الكالسيوم والبروتين والحديد والأحماض الأميـنية التي تساعد على بناء العضلات. ومضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجلد من التلف وتعزز جهاز المناعة.

“اقرأ هنا: ضعف المناعة

فوائد بذور المورينجا الصحية

فوائد بذور المورينجا الصحية
فوائد بذور المورينجا الصحية

تمتلك بذور المورينجا فوائد كثيرة منها العلاجية ومنها الجمالية وتلعب دورًا هامًا في الوقاية من عدة مشكلات، ومنها:

1- مكافحة السرطان

يحتوي نبات المورينجا على فوائد كثيرة منها وجود النيازيمسين (Niazimicin) الذي يثبط نمو الخلايا السرطانية ويمنع التطور السريع للسرطان.

2- معالجة الاضطرابات المعدية

من الفوائد المهمة لـبذور المورينجا أنّها تساعد في معالجة بعض اضطرابات المعدة مثل: (الإمساك- والتهاب القولون التقرحي)
وذلك بفعل الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادات الحيوية الموجودة في المورينجا، واحتوائها على فيتامـين ب الذي يسهل عملية الهضم.

3- علاج فقر الدم

تلعب بذور المورينجا دورًا في امتصاص الحديد وبالتالي تزايد عدد خلايا كرات الدم الحمراء، ومن فوائد المورينجا الشفاء من أمراض الخـلايا المنجلية والوقاية منها.

4- الحماية من اضطرابات الكُلى 

يُحسِّن تناول بذور المورينجا من تقليل ظهور مرض حصوات الكلى ، لما فيه من مضادات الأكـسدة التي تعمل على إزالة السموم من الجسم.

5- التحسين من صحة العظام

من أهم ميزات بذور المورينجا أنَّها تسَاعد على بقاء العظام قوية وبحالة جيدة، بالإضافة إلى معالجة حالات التهاب المفاصل.

6- تقليل الوذمة (الإستسقاء)

تلعب بذور المورينجا دورًا مهمًا في معالجة الوذمة (وهي حالة تراكم السوائل في أنسجة معينة في جسم الإنسان)، وذلك لاحتواء هذه البذور على خصائص مضادة للالتهاب.

7- تعزيز صحة العين

بفعل احتواء بذور المورينجا على مـضادات الأكـسدة، فلها فوائد في تجنب الزيادة في سمك الأغشية وتوسيع الأوعية الشبكية، وتمنع ضعف الشبكية؛ فيتحسن البصر.

8- المحافظة على الكبد 

أُجريت الكثير من الدراسات على تأثير بذور المورينجا وأيضا فوائد تناولها، وأظهرت النتائج أن المورينغا تحمي الكبد من التلف وتقاوم الإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي.

تعمل المورينجا كعامل قوي مضاد للالتهاب الذي يصيب الكـبد، يفيد ذلك في رفع كفاءة عمله.

9- محاربة الأمراض البكتيرية 

تقاوم بذور المورينجا الالتهابات التي تسببها السلامونيلا وبكتيريا الإيشيريشيا كولاي (E.coli)، بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا.

فوائد بذور المورينجا للبشرة

تساهم فوائد زيت بذور المورينجا في صناعة المستحضرات التجميلية وتدخل في عدة استخدامات مثل:
(كريمات مكافحة الشيخوخة، والصابون، ومنتجات العناية بالشعر، ومزيلات العرق، والزيوت العطرية، والعطور، ومقشرات البشرة)

يعمل زيت بذور المورينجا على مقاومة علامات التقدم في السن، وذلك لاحتوائه على:

  • مـضادات الأكـسدة في المورينجا والتي تقلل الضرر الناتج عن الشوارد الحرة وتحمي الجلد من العوامل الخارجية.
  • الكولاجين من فوائد المورينجا التي يساعد على حماية البشرة من التجاعيد ويُبقيها نضرة وصحية.
  • الأحماض الأمينية في زيت بذور المورينجا مثل أوميجا 9، لذا يُعد هذا الزيت من أحد أفضل مرطبات البشرة.

بذور المورينجا للشعر

فوائد بذور الموينجا للشعر
فوائد بذور الموينجا للشعر

يمتلك زيت بذور المورينجا عناصر ذو فوائد ثمينة للشعر، ومن هذا العناصر:

  • الحديد: يساهم زيت هذه البذور من المورينجا في فوائد متنوعة، منها منع تساقط الشعر ونموه بطريقة صحية.
  • الزنك: يُحسن زيت هذه البذور من مشكلة تلف بصيلة الشعر ويُفيد في تنعيمه.

اطلع هنا: أفضل فيتامينات للشعر المتساقط

بذور المورينجا للتخسيس

تشير بعض الدراسات أن لبذور المورينجا فوائد في الشفاء من متلازمة التمثيل الغذائي (وهي مجموعة من الأعراض تشمل السمنة المفرطة في منطقة البطن).

أثبتت الأبحاث أن استخدام هذه البذور من المورينجا فعالًا في تقليل الوزن الزائد، بسبب محتواه العالي من فيتامين ب، الذي يُساعد على:

  • تحويل الدهون إلى طاقة.
  • خفض مستويات الكولسترول وضغط الدم.

فوائد بذور المورينجا للجنس

يؤثر القلق والتوتر على الحياة الجنسية، ويمكن أن يؤدي إلى خفض مستويات هرمون التستوستيرون والدوبامين، ويُزيد معدل الكورتيزول، فيسبب الضعف الجنسي.

أظهرت التجارب على الحيوانات أن نبات المورينجا له فوائد في رفع معدل هرمون التستوستيرون وخفض مستوى الكورتيزول؛ مما يقلل من أي ضعف جنسي.

بالإضافة إلى ذلك فإن بذور المورينجا تساهم في العديد من المشكلات الصحية للرجال، بفضل المكونات المختلفة القيمة الموجودة بها، ومن هذه الفوائد:

1- تحسين صحة البروستاتا

أظهرت دراسات على الفئران أن مركب الجلوكوزينات الموجود في عشبة المورينجا يمنع تطور سرطان البروسـتاتا، ولكن مازالت التجارب على البشر ضرورية للتأكد من فعالية هذا التأثير.

2- يخفف من ضعف الانتصاب

يحدث ضعف الانتصاب غالبًا بسبب مشكلة في تدفق الدم الناتجة عن ارتفاع الضغط، أو ارتفاع مستويات الدهون في أو مرض السكري.

يمد مسحوق المورينجا بالقدرة على زيادة التدفق الدموي، وذلك برفع إنتاج أكسيد النيتريك وخفض الضغط، ويثبط الإنزيمات الرئيسية المرتبطة بضعف الانتصاب.

3- رفع معدل الخصوبة

من الفوائد المهمة لنبات المورينجا المساهمة في تقليل الضرر التأكسدي الذي يتداخل مع الحيوانات المنوية ويسبب تلف الحمض النووي.

كما أظهرت البحوث أن بذور المورينجا تمنع عملية فقد الحيوانات المنوية بسبب الحرارة الزائدة أو العلاج الكيميائي أو الأشعة الكهرومغناطيسية المنبعثة من الهواتف المحمولة.

بذور المورينجا وعناصرها الغذائية 

يمتلك نبات المورينجا العديد من المنافع الصحية، لاحتوائه على المكونات والعناصر الغذائية المهمة، لذا يستخدم في الأطعمة، وتشمل بذور المورينجا هذه المواد:

المادة الغذائية النسبة “جرام”
الدهون 34.7 إلى 40.4 جم.
البروتينات 29.4 إلى 33.3 جم.
النشويات 16.5 إلى 19.8 جم.
الألياف 6.8 إلى 8.0 جم.

تعتمد الكثير من الأماكن على بذور المورينجا كمصدر غذائي، نظرًا لسهولة زراعتة وثمنه الرخيص.
تحضر الأعواد الخضراء من المورينجا بطريقة مشابهة لطريقة تحضير الفاصوليا الخضراء، وتطهى البذور مثل البازلاء أو تحمص مثل المكسرات، والأوراق كالسبانخ أو تجفف لاستخدامها كبهارات.

بذور المورينجا في تنقية المياه

تساهم بذور المورينجا على نطاق واسع في البلدان النامية كوسيلة تستخدم في تنقية مياه الأنهار، لأنها تخفف من تركيز البكتيريا في الماء الملوث، وبسبب هذه الفوائد؛ تُسمى شجرة الرواق.

أجريت دراسة في السودان عام 1987 لاختبار فعالية بذور المورينجا في إزالة الملوثات ومعالجة مياه الشرب، ولوحظ انخفاض الجزء المتعكر بـ 80-99% خلال أول ساعتين من الاستخدام.

فوائد بذور المورينجا لمرضى السكر

فوائد المورينجا لمرضى السكر
فوائد بذور المورينجا لمرضى السكر

من فوائد شجرة المورينجا Moringa seeds benefits أنها تساعد في تقليل كمية الجلوكوز. وكذلك تخفض نسبة السكر والبروتين في البول، مما يحسن معدل الهيموجلوبين ويضبط وتيرة إفراز الأنسولين.

يلعب نبات شجرة المورينجا دورًا في استقرار معدل السكر الطبيعي وبالتالي معالجة مرضى السكر بشكل أفضَل وأسرع. وذلك لاحتواء هذه البذور على حمض الكلوروجينيك الذي يحسن من معدل السكر.

في النهاية.. نكون قد سردنا كثير من فوائد بذور المورينجا. وننصحك باستشارة الطبيب قبل استعماله في نظامك الغذائي وخاصة إذا كنتِ حامل أو مرضعة. وذلك لأن المنتجات التي تستخدم المورينجا غالبًا لا تخضع للرقابة من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى