صحة ورشاقة

علاج الاملاح والصديد | طرق علاج الأملاح وصديد البول بالأعشاب

علاج الاملاح والصديد في البول، والذي يبحث عنه الكثيرون. ولاسيما علاج صديد البول الشديد الناجم عن تناول كميات كبيرة من الأملاح مثل ملح الطعام، والمخللات والأغذية المصنعة.

ومن المعروف أن استعمال الفوار يفيد في علاج صديد البول والأملاح المتراكمة والتي تسبب حصوات والتهابات بالكلى والمسالك البولية.

مثلًا تستعمل أكياس يوروسولفين لإذابة اليورات والحفاظ على سلامة الكلى، بينما يستخدم ابيماج في حالة علاج أملاح (الأوكسالات). 

فهل تعلم أن شرب ماء البقدونِس وحبوب الشعير من المشروبات الآمنة في علاج الصديد والأملاح للحوامل، وتناسب الأطفال أيضًا الأكبر من عامين؟.

كذلك الشاي الأخضر والكركدِيه والماء العذب المفلتر من المشروبات الصديقة والآمنة على الصحة.

سنتعرف في هذا المقال على علاج الصديد والاملاح في البول بالأعشاب، والأضرار التي تسببها زيادة الأملاح في الجسم.

كيفية علاج الاملاح والصديد في البول بالأعشاب 

قد تبحث عن علاج سريع لصديد البول. فإليك أشهر الأعشاب الطبِيعية والمكملات الغذائية المستخدمة في علاج مشكلات المسالك البولية، ومنها على سبيل المثال:

1. علاج الاملاح والصديد باستعمال شاي البقدونس:

وتسهم تلك العشبة إلى حد كبير في علاج الاملاح والصديد، ويعد من الأعشاب الآمنة لمعظم الناس ولا سيما خلال فترة الحمل، حيث أنه لا يؤثر على الجنين.

فقد يعتبر شراب مغلي البقدونِس مع مقدار وفير من المياه علاج فعَّال في التخلص من الأملاح، والوقاية من تكون حصوات الكلى، وزيادة صديد البول والقيح.

ومن المعروف أن الصديد هو عبارة عن بقايا خلايا ميتة ناجمة عن مهاجمة الخلايا المناعية للعدوى التي تصيب المسالكَ. وينتج عنها بول كريه الرائحة.

ومن أسباب وأنواع تلك العدوى على سبيل المثال:

  1. العدوى الفيروسية.
  2. عدوى بكتيرية.
  3. أو بسبب الفطريات.

لذلك قد يساعد تناوُل الأعشاب المدرة للبول في طرد صديد البول والبكتيريا والأملاح؛ وبالتالي يخفف من أعراض الالتهاب بشكل سريع.
وعادة يوصى باستعماله للتخلص من الأملاح وطرد صديد البول لدى الحامل نظراً لأنه آمن وفي نفس الوقت فعال في علاج التهاب المسالك البولية.

“اقرأ هنا: علاج حصوات الكلى بدون جراحة

2. علاج الاملاح والصديد باستخدام التوت البري:

يعاني أغلب الرجال والنساء من أعراض الصديد والاملاح، ولا سيما في حالة التهاب المجاري البولية المتكرر، أو عند التهاب الإحليل والحالب.

وتعد المرأة أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز البولي بسبب انتقال العدوى من التِهابات المهبل، ولاسيما أن فتحة البول قريبة من الأعضاء التناسلية. 

ويعتبر شراب التوتِ البري من الطرق الشائعة في علاج الصديد والاملاح، فهو مفيد في تطهير المسالك وإدرار البول.

إذ يحتوي التُوت البري الأحمر على مادة طبيعية مضادة للبكتيريا والعدوى والتِي تعرف بمادة التانين. حيث تمنع تلك المادة البكتيريا من الالتصاق بجدار المثانة.

ملحوظة هامة:
 تعد البكتيريا الإشريكية القولونية من أكثَر أسباب عدوى والتهاب المسالك شيوعاً، وهي المسؤولة عن تكون صديد البول والتهاب حوض الكلى.

3. مغلي حبوب الشعير لـ علاج الاملاح والصديد:

مشروب الشعير من مشروبات علاج الاملاح والصديد في الجسم، حيث أن هناك العديد من فوائد الشعير المغلي إذ يساعد إلى حد كبير في علاج العديد من الحالات المرضية مثل مرض السكر وكذلك علاج خشونة الركبة والتهاب المفاصل.

ويسهم في طرد وعلاج صديد البول وأملاح اليورَات، ولا سيما أنها تعَد من الأسباب الرئيسة الشائعة للإصابة بالتهابات المفاصل.

عادةً يفَضل شربه مع مغلي البقدونِس. ومن الممكن إضافة بضع قطرات من عصير الليمون على المزيج، حيث يساعد إلى حد كبير في تطهير المسالك البولية من الصديد والأملاح.

كذلك يعتبر الشعير من الحبوب الغذائية التي تلعب دوراً مهماً في الطب البديل، فقد ينصح باستعمالها في مداوة الحامل، ويمكن تناولها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

4. مشروب الكركديه أو العناب:

يعتبر الكركَديه علاج ثلاثي لضغط الدم وينسف الكرش وينظف الكلى تماما من الأملاح والصديد، ومهدئ للألم، ولكن يجب استعماله بدون إفراط لاحتوائه على أوكسالات الكالسيوم.

يعد كذلك من طرق التداوي بالاعشاب للحامل. وخاصةً أنَّه مفيد في تقليل صديد البول، كذلك الوقاية من تورم القدمين وارتِفاع الضغط، ويوصى بتناوله مع وفرة من المياه.

5. علاج الصديد عن طريق شرب الماء النقي:

يساعد الماء النقي المفلتر في طرد الاملاح من الجسم ومعادلة مستويات الحموضة بالدم. ولا سيما أن فلترة المياه تجعلها خالية من الشوائب والجراثيم.

ومن الممكن استعمال الماء النقي المعبأ آليًا أو من خلال استعمال فلتر منزلي من النوع الجيد؛ للحصول على المياه النظيفة والمناسبة للاستهلاك.

وفي المقابل قد يعَد استهلاك المياه المعدنية من أسباب زيادة مستويات الأملاح بجسم الإنسان؛ وذلك لاحتوائها على نسب مرتفعة من المعادن غالباً قد لا تناسب بعض المرضى. 

علاج الاملاح والصديد في البول بالأدوية

يتم علاج الاملاح والصديد من قِبل طبيب المسالك البولية المختص عن طريق تحليل كمية قليلة من البول، ومراقبة أي علامات تشير إلى ارتفاع مستوى الصديد pus في البول.

وتتضمن تلك الأعراض بول داكن اللون وكريه الرائحة، بالإضافة إلى شكوى المريض من الألم أسفل الظهر، ولا سيما النساء الحوامل. 

ومن ثم يقوم الطبيب بإجراء تحديد نوعية الأملاح وكمية صديد البول وطريقة علاجها، ولا سيما أن ظهور صديد وقيح في البول يستدعي استخدام المضادات الحيوية وبعض المسكنات.

بالإضافة إلى استخدام بعض أنواع من الفوارات المختلفة وذلك اعتمادًا على نوع الأملاح، ومن أمثلتها ما يلي:

1.يوروسولفين فوار:

يستخدم في تقليل مستوى حمض اليوريك في دم المريض، ويدل وجود هذا النوع من الأملاح ( يورات)، على زيادة احتمالية الإِصابة بالنقرس وتراكم صديد البول.

2.إبيماج فوار:

لِعلاج أملاح أوكسالات الكالسيوم. ويتم استعماله بعد إجراء اختبارات البول، وتُقدر الجرعة المقررة بـ “كيس واحد على نصف كوب ماء ٣ مرات يومياً قبل الاكل”.
ويسهم إلى حد كبير في تقليل فرص تكون حصوات الكلى الناجمة عن تراكم أوكسالات الكالسيوم. ويُستخدم هذا الفوار بحذر عند علاج الصديد والاملاح للحوامل، وكذلك الأطفال.

3.بروكسيمول فَوار:

لعلاج الحصوات وطردها، وكذلك لعلاج انحسار البول، وزيادة املاح البول، ويعتبر مطهر لمجرى البول من العدوى البكتيرية وخفض مستوى الأملاح، ومن آثاره الجانبية كثرة التبول.

أضرار ارتفاع الأملاح والصديد بالجسم

بعد تعرفنا على علاج الاملاح والصديد في البول يجب معرفة اضرار ارتفاعها في الجسم، إذ تؤدي نسبة الصديد والاملاح المرتفعة في الجسم إلى أعراض مرضية خطيرة، مثل التبول بِشكل متكرر على مدار اليوم والحرقان وتضرر الكلى، والمثانة.
وتوجد العديد من أعراض زيادة الأملاح والصديد بالجسم أبرزها تلف الكلى، وتتضمن أيضًا بعض الأعراض منها على سبيل المثال، الآتي:

  • تغير لون البول إلى اللون الداكن أو الغائم؛ نتيجة لوجود الصديد.
  • تصبح رائحة البول كريهة، وتُعد من أبرز علامات صديد البول.
  • الإحساس بألم أسفل الظهر والبطن؛ مما يشير إلى وجود مشكلة في مجرى البول والمسالك أواملاح.
  • الارتباك والقشعريرة وشعور بالغثيان.
  • ارتفاع ضغط الدم كنتيجة لزيادة الاملاح.
  • وجود التهابات في الكلى ومجرى البول.

ومن اسباب زِيادة مستويات الأملاح والصديد تناول المأكولات التي تحتوي على معدلات مرتفعة من الملح والدهون، ولا سيما أن معظم الأشخاص يفضلون المأكولات الغنية بالدهون والتوابل.

ناقش مع طبيب المسالك البولية أعراض وأسباب زيادة نسبة صديد البول ونوع الأملاح، وطريقة علاجه، وطرق الوقاية خاصة أثناء فترة الحمل.
وختاماً، لمنع تكوُّن أملاح وارتفاع صديد البول تجنب أسباب ذلك. ومن الممكن تناول فوار لعلاج الالتهابات ومشاكل بالتبول، ويفيد هذا العلاج في خفض نسبة الصديد والأملاح للحامل. 
وحتى تتمكن من علاج الصديد والاملاح، تجنب الأسباب التي تؤدي إلى حدوثِ الصديد. ولاسيما أن وجود صديد في البول من اسباب الشعور بألم أثناء التبول، وألم بالجِسم الذي قد يستمر على مدار اليوم.
علاج الاملاح والصديد في البول، تعرفنا إلى أعراض وأسباب صديد البول والأسباب التي تؤدي إلى تكون الأملاح، وعلاج الأملاح والصديد عند الرجال والنساء بالاعشاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى